السبت، 20 يوليو 2013

تسجيل «.شبكة» أول نطاق عربي على الإنترنت بديلًا عن «.كوم»

بسم الله الرحمن الرحيم


أعلنت شركة «دوت شبكة ريجستري» اعتمادها رسميًا من قبل هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «أيكان»، الأمريكية المنظم العالمي لعناوين الويب، لتقديم النطاق العالمي الجديد «.شبكة».
وسيقدم النطاق العالمي الجديد «.شبكة» لمستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربية بديلا عن النطاقات غير العربية مثل (.com) و(.net) و(.org)، وسيتاح رسميا في الأشهر المقبلة لكل من يرغب في الحصول على عنوان إنترنت باللغة العربية.
يأتي النطاق «.شبكة»، الذي فاز في القرعة التي أجرتها هيئة «أيكان» متخطياً 1900 طلب مماثل من مختلف أنحاء العالم، في إطار البرنامج الجديد الخاص بـ«نطاقات المستوى الأعلى»، الذي أطلقته الهيئة لتوسيع نظام عناوين الويب.
وأوضحت ياسمين عمر، المديرة العامة لشركة «دوت شبكة ريجستري» أن الهدف من استخدام هذا النطاق هو «إيجاد وتشجيع تجربة إنترنت عربية خالصة من الألف إلى الياء».
وأضافت: «أكثر من 20 دولة تعتمد اللغة العربية لغةً رسمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى أن معدل نمو اللغة العربية على الإنترنت بلغ أكثر من 2500% في السنوات العشر الماضية المنتهية في 2011».
وقال «بليك أيرفين»، الرئيس التنفيذي لشركة «جودادي»، الأمريكية المزودة لخدمات حجز أسماء النطاقات، واستضافة المواقع في العالم: «النطاق العالمي الجديد (.شبكة) يمثل تحولاً مهماً وحدثاً بارزاً بالنسبة للإنترنت العربية، ومن المقرر أن يقدم فرصا كبيرة لنمو الأعمال وازدهارها باللغة العربية». 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تهمنا جدا

اكتشاف مثير يتعلق بحلم العثور على حياة بالفضاء

  كشف باحثان عن معلومة صادمة تتعلق بإمكانية استضافة كوكب مكتشف حديثا في الفضاء لأحد أشكال الحياة. ووفق بحث أجراه أوليفييه ديمانغيون من جامعة...