الجمعة، 16 نوفمبر 2012

اكبر واقوى حاسوب فى العالم هو تيتان

بسم الله الرحمن الرحيم

titan

تتوالى مفاجات وحصريات مدونة تك فيجين لاخبار تكنولوجيا العالم وموضوع اليوم هو اقوى واكبر حاسوب فى العالم هو تيتان

ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن حاسوب "تيتان"، الذي طورته شركة Cray بمختبر أوك ريدج الوطني التابع للحكومة الأميركية في تينيسي، قد حصل على المركز الأول وفقاً لتصنيف رابطة Top500 العالمية المُراقَبة عن كثب لأسرع الحواسيب العملاقة. وأشارت صحيفة التلغراف البريطانية إلى أن "تيتان" يزيد في القوة عشر مرات عن آخر حواسيب المختبر العملاقة وهو "جاغوار"، الذي سبق وأن أبهر العالم بإمكاناته في العام 2009.

ويتسم "تيتان" بقدرته على القيام بعمليات بسرعة 17.59 بيتافلوب، أي إجراء 17.59 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، ليتفوق بذلك على الرقم السابق المسجل باسم حاسوب سيكويا وهو 16.32 بيتافلوب، وهو الحاسوب الخارق الموجود في مختبر لورنس ليفرمور الوطني بكاليفورنيا، ويحاكي الهجمات النووية. ويمتلك "تيتان" ما يقرب من 19 ألف عقدة تجهيز وذاكرة قدرها 710 تيرابايت. بالإضافة لمعالج AMD CPU بـ 16 نواة، وتحتوي كل عقدة على مسرع نفيديا جي بي يو، وهي نسخة خاصة من تكنولوجيا المعالجات المطورة أصلاً لألعاب الفيديو جيم. وتابعت التلغراف بنقلها عن جيف نيكولاس من مختبر أوك ريدج الوطني قوله إن التحدي الأبرز الذي يواجههم اليوم بشأن الحواسيب العملاقة هو معدل استهلاكها للطاقة.

وفى انتظار ردودكم المشجعة عن مدونة تك فيجين لاخبار تكنولوجيا العالم وموضوع اقوى واكبر حاسوب فى العالم هو تيتان

فى النهاية


(طلب صغير لوعجبك الموضوع ياريت تعمله شيرعشان اكبرعدد يستفيد منه ولكم جزيل الشكر والاحترام و التقدير)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تهمنا جدا

اكتشاف مثير يتعلق بحلم العثور على حياة بالفضاء

  كشف باحثان عن معلومة صادمة تتعلق بإمكانية استضافة كوكب مكتشف حديثا في الفضاء لأحد أشكال الحياة. ووفق بحث أجراه أوليفييه ديمانغيون من جامعة...